الترجمة غير الرسمية للقانون الخاص بافراد جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم في إسرائيل.

ترجمة موقع “اللبنانيون في إسرائيل” (קרא בעברית)

الهدف

1.الهدف من القانون تسوية وضع أفراد جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم في إسرائيل ، من تاريخ دخول هذا القانون حيز التطبيق.

تعريفات

2. في هذا القانون:

– ” عنصر في جيش لبنان الجنوبي” : كلّ من يقيم في إسرائيل وأدى خدمته العسكرية في جيش لبنان الجنوبي .

– “عنصر “معاق” في جيش لبنان الجنوبي “:كل من أصيب باعاقة أثناء تاديته خدمته العسكرية وبعدها.

– “فرد من عائلة عنصر “معاق” في جيش لبنان الجنوبي “: كل من حدده البند 1 من قانون المعاقين (مستحقات وتاهيل)، فقط اذا كان مقيم في اسرائيل .

– “عنصر شهيد في جيش لبنان الجنوبي “:كل فرد من جيش لبنان الجنوبي سقط اثناء تاديته خدمته العسكرية او بعدها.

– “فرد من عائلة شهيد في جيش لبنان الجنوبي” :كل من حدده البند الاول من “قانون عائلات الشهداء الذين سقطوا في المعركة” فقط إذا كان مقيم في اسرائيل .

– “الخدمة في جيش لبنان الجنوبي “: كل من أدى الخدمة العسكرية تحت اشراف الرائد سعد حداد ومن بعده اللواء الركن انطوان لحد، كل من كان في جهاز الامن في جنوب لبنان ، ومن عمل في الادارةالمدنية او باي عمل اخر يرتبط باستباب الامن في دولةاسرائيل وحتى تاريخ 23 ايار 2000.

– “قانون الجنسية” : -هو قانون الجنسية الاسرائيلية الصادر عام 1952 .

– “قانون عائلات الشهداء الذين سقطوا في المعارك” – هو قانون عائلات شهداء جيش الدفاع الإسرائيلي الذين سقطوا في المعارك ، الصادر عام 1952 .

-“قانون الاعاقة” :- قانون الخاص بالمعاقين الصادر عام 1959.

منح الجنسية الاسرائيلية لافراد الجنوبي وعائلاتهم.

3. (أ) يمنح وزير الداخلية الجنسية الاسرائيلية الى كل عنصر من جيش لبنان الجنوبي ،الزوج/ة،اهله واولاده ، في حال تقدم بطلب المواطنية الاسرائيلية وذلك استنادا لقانون الجنسية الصادر عام 1954، ويسثنى كل من تطبق عليه احكام المادة 5(ا)(2) من القانون المذكور .

(ب) يحق لوزير الداخلية رفض منح الجنسية المنصوص عليها في البند (ا) إذا اثبت وجود اسباب معينة حدت لإتخاذ قراره..

(ج) يمنح وزير الداخلية ،وبحالات محددة ، الجنسية الاسرائيلية لاحد اقرباء عنصرمن جيش لبنان الجنوبي،والغير المذكور في البند (ا) من هذا القانون، وتقدم بطلب اكتساب الجنسية الاسرائيلية واثبت أن إقامته في اسرائيل نتيجة لوجود خطر على حياته بسبب انتماء قريبه الى الجنوبي .

الاقامة الدائمة لافراد الجنوبي وعائلاتهم.

4.(أ) يمنح وزير الداخلية كل عنصر من جيش لبنان الجنوبي وزوجته/جه،أهله واولاده الاقامة الدائمة عملا بقانون الدخول الى اسرائيل الصادر عام 1952، في حال تقدم بطلب لذلك.

( ب) يحق لوزير الداخلية عدم منح الاقامة الدائمة المذكورة بالبند (أ) ،اذا اثبت وجود اسباب معينة حدت لإتخاذ قراره.

اعطاء الرقم العسكري.

5.(أ) يمنح وزير الداخلية كل عنصر من جيش لبنان الجنوبي بطاقة (عسكرية) تثبت انتماءه إلى “الجنوبي”،في حال تقدم بطلب لذلك ، شرط ان لا يكون مدانا بجرم نهائي.،أو محكوم بالسجن لاكثر من عشر سنوات.

اعتماد قانون شهداء جيش الدفاع الاسرائيلي.

6. يطبق على عائلة الشهيد في جيش لبنان الجنوبي احكام القانون الخاص بعائلات شهداء جيش الدفاع الاسرائيلي بشكل كامل بما في ذلك المستحقات .

اعتماد قانون معاقي جيش الدفاع الاسرائيلي.

7. يطبق على كل عنصر من جيش لبنان الجنوبي يعاني من عجز واعاقة أحكام قانون المعاقين الخاص بجيش الدفاع الاسرائيلي بشكل كامل بما في ذلك المستحقات .

مستحقات جيش لبنان الجنوبي.

8. (أ) كل عنصر من جيش لبنان الجنوبي يستحق ولمرة واحدة منحة مالية هي عبارة عن الاجر الشهري الذي كان يتقاضاه قبل الانسحاب مضروب بثلاث اشهر وبعدد سنوات الخدمة (الاجرX 3اشهر Xسنوات الخدمة) وهبة إضافية تقدر ب 40.000 ش.ج.

(ب) يحق لوزير الدفاع الامتناع عن دفع هذه المستحقات (كاملة اوجزئية)في حال ادين عنصر “الجنوبي” بجرم جنائي عملا بقانون العقوبات الصادر عام 1977او ادين بسجن لاكثر من عشر سنوات.

(ج) يحدد وزير الدفاع ووزير المالية، بموافقة لجنة المال في الكنيست ، آلية دفع المستحقات باقساط شهرية لفترة لا تتعدى العشر سنوات؛ يقدم وزير الدفاع ووزير المالية تقريرا سنويا الى لجنة المال في الكنيست عن المنح وآلية دفعها.

المكلف ملف المستحقات.

9. (أ) يقوم وزير الدفاع بتعيين مكلف او مكلفين في موضوع تحديد المستحقات ،حصص المستحقات ودفعهم كما ورد في البند(ا)من المادة 8.

(ب)الاعلان عن تعيين المكلف ملف المستحقات وعن عنوانه ونشره في اللوائح.

استئناف

10 . كل فرد يلحظ ان قرار المكلف بملف المستحقات جائر بحقه، له صلاحية وحق الاعتراض امام لجنة الاستئناف .

لجنة الاستئناف.

11. (أ) يقوم وزير العدل بتعيين لجنة استئناف أو لجان إستئنافية تختص بالنظر في الطعن بقرار المكلف بملف المستحقات .

(ب)تتألف لجنة الاستئناف من ثلاثة اعضاء على ان يكون اقله واحد منهم من افراد جيش لبنان الجنوبي برتبة تعادل النقيب في جيش الدفاع الاسرائيلي .

صلاحيات المكلف بملف المستحقات ولجنة الاستئناف

12. المكلف ملف المستحقات ولجنة الاستئناف غير ملزمين بانظمة قانونية أو إثباتات ، لهم صلاحية العمل بالطريقة التي يرتأوها مناسبة للتحقيق في الطلبات المقدمة امامهم للبحث.

احكام خاصة بموضوع المستحقات

13. المستحقات المذكورة في المادة (8)لا يحسبوا على انهم جزء من :

(1) تأمين الدخل .

(2)البند 9 من قانون التامين الوطني الصادر عام 1980 .

السكن والعمل

14. تعمل الحكومة، وفق الامكانيات المتوفرة، على إيجاد حلول لمسالة السكن لأفراد جيش لبنان لجنوبي وتسوية موضوع العمل (…)لذلك تحدد ميزانية سنوية خاصة بأفراد الجنوبي تدخل في بند ميزانية وزارة الدفاع .

15. احكام المادة 8 تضاف على الحقوق المستحقة لافراد الجنوبي ولا تتعارض مع القرارات السابقة .

التنفيذ والتعديل

16. وزير الدفاع هو المكلف بتنفيذ احكام هذا القانون، وهوالمسؤول عن تصحيح اي خرق لتنفيذه.

دخول القانون حيز التنفيذ

17. على وزيري الدفاع والمالية بموافقة لجنة المال في الكنيست تحديد آلية دفع المنح المنصوص عليها في المادة 8… في مهلة لا تتخطى الثلاثين يوما بدء من تاريخ اقرار القانون.

الامضاء:

أرييل شارون

رئيس الحكومة موشيه كاتساف

رئيس الدولة

شاوول موفاز

وزير الدفاع راوبن رابلين

رئيس الكنيست

عن Lebaneseinisrael.com