الى “اللبنانيين في اسرائيل” :اتعظوا من الم الماضي لنخط مستقبل مستقر لاولادنا

نعي الظروف التي تمر بها دولة اسرائيل، على كافة النواحي، الا اننا كجزء لا يتجزأ من هذا المجتمع، آن الآوان لان ننضم الى صيحات الشرائح الكبيرة من مواطني اسرائيل ونطالب بعدالة اجتماعية، بعد أن غُيب حقنا على مدى عشرة اعوام (بسببنا)، اي يوم تم تمزيق جسد جيش لبنان الجنوبي، فمُيز الرأس عن الجسد الذي تُرك يصارع مصير غلاء الدور السكنية والمعيشية.

ولكن قبل ان ننضم الى ركب المطالبة بالعدالة، لا بد ان نكون عادلين بحق انفسنا ، وان نكون موحدين، سائرين وفق منهج مبرمج يتبع هدفا عاما لا “مصالح شخصية” و”آنية”.

انطلاقا من هنا، على كل اللبنانيين في اسرائيل الالتفاف حول مطلب واحد واكيد لا تنازل عنه الا وهو بيت خاص لكل عائلة من العائلات التي صُنفت سابقا على وزارة الاستيعاب، لان وحدتنا كفيلة باسراع دولاب العدالة خصوصا ان العدد الاكبر من الشعب الاسرائيلي يقف الى جانب قضيتنا ولا سيما كبار الضباط والشخصيات العسكرية، الاكاديمية والسياسية التي تؤيد مطلبنا ومستعدة للسير امامنا قدما، من خلال تشكيل لوبي يحمل همومنا ضاغطا على الحكومة الاسرائيلية تنفيذ احكام قرارها المتخذ منذ خمسة اعوام، وايجاد حل لازمة السكن.

مصيرنا في يدنا وقدرنا نرسمه بوحدتنا، فاتعظوا من الم الماضي لنخط مستقبل مستقر لاولادنا.

ترجمة القرار رقم 3475 للحكومة الاسرائيلية تاريخ 4.5.2008

الحكومة الحادية والثلاثون – ايهود اولمرت

موضوع القرار : البرنامج الخماسي (2009-2013) بهدف تحقيق الدمج الاقتصادي والاجتماعي لعناصر جيش لبنان الجنوب في دولة اسرائيل

تقرر:

تبني التوصيات الاساسية للجنة فيما يتعلق بعملية الدمج الاقتصادي والاجتماعي لافراد جيش لبنان الجنوبي في دولة اسرائيل، (الجزء التالي: اللجنة) الملحق بالقرار (الصفحات 25-34)، برئاسة مدير دائرة الابحاث في وزارة الصناعة والتجارة والاستخدام، من اجل تنفيذ البرنامج الخماسي للدمج الاقتصادي والاجتماعي لافراد جيش لبنان الجنوبي في المجتمع الاسرائيلي، وفقا للتوصيات المفصلة ادناه.

البرنامج ينفذ بين السنوات 2009- 2013 .

حكومة اسرائيل تضع نصب عينيها، في فترة تنفيذ البرنامج، تطوير حالة”تأقلم” افراد جيش لبنان الجنوبي من خلال الاهتمام المتعدد الجوانب بعدد من المواضيع استنادا الى توصيات اللجنة.

يطال احكام القرار الحكومي افراد جيش لبنان الجنوبي الذين خضعوا سابقا “لادارة الدعم و المساعدة “* الخاصة بافراد الجنوبي والتي أنشأت في وزارة الاستيعاب بموجب القرار الحكومي رقم 720 تاريخ ، 16.9.2001والغير خاضعين “للادارة الامنية للمساعدة” *

توصيات اللجنة

اوصت اللجنة الاهتمام بافراد جيش لبنان الجنوبي اهتماما موسعا يشمل :

أ‌. وضع تخطيط للخصائص البشرية لهذه الفئة

ب‌. دعم وتشجيع المجال التوظيفي لعناصر جيش لبنان الجنوبي

ت‌. الاستمرار في تقديم المساعدة المتعلقة بايجار السكن

ث‌. اعطاء المنحة المقدمة لعناصرجيش لبنان الجنوبي، والمنصوص عنها في قانون “عناصر جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم”(2)، دفعة كاملة لمن يقرر مغادرة الدولة الاسرائيلية (المبلغ المتبقي لهم)

ج‌. تقديم الدعم والمساعدة لاستيعاب عناصر الجنوبي في وزارات الدولة المختلفة

تنفيذ توصيات اللجنة.

تنفيذ توصيات اللجنة يتم على الشكل التالي:

وزارة الصناعة والتجارة الاستخدام

أ‌. وزارة الصناعة والتجارة والاستخدام تكون على اتصال ، وفقا للقانون، مع جسم مختص يقيم مركزا متعدد الوظائف ويقوم بتنفيذ توصيات اللجنة، بحيث يعمد المركز المذكور بتنظيم هذه الفئة وفقا لامكانياتها الخاصة ؛ يعمل على تطوير امكانيات القوى البشرية ضمن هذه المجموعة / يقدم الخدمات بما في ذلك امتحانات التوظيف/ يساعد على ايجاد فرص عمل كما يقدم المساعدة اللازمة لارباب العمل/ ويكون المركز عاملا موجها ومرافقا في كل ما يتعلق باقامة عمل خاص ويساعد في التاهيل المهني، وتقديم المساعدة والدعم في تمويل الرعاية بالاطفال وذلك وفقا للمعايير التي تحددها وزارة الصناعة والتجارة والاستخدام والمطابقة للقانون.

ب‌. يضاف الى ميزانية وزارة الصناعة والتجارة الاستخدام سنة 2008 مبلغ 100 الف شاقل جديد لتنفيذ ما ورد اعلاه

ت‌. ميزانية البرنامج الخماسي 2009- 2013 يتم تحديدها وفقا للاولويات في ميزانية سنة 2009

وزارة البناء والاسكان

أ. استتباعا لقرار الحكومة 2895 تاريخ 6.1.2008 ، يمدد لفترة 18 شهرا حق افراد جيش لبنان الجنوبي في تقاضي مساعدة لايجارات البيوت على النحو التالي /

1. خلال 18 شهرا تخفض قيمة المساعدة الحالية(المبالغ) بنسبة السدس كل ثلاثة اشهر، ابتداء من 1.4.2008 وتنتهي ب 1.10.2009، ففي الربع الثاني من العام أي الاشهر 4-6/08 تخفض المبالغ المخصصة لايجار البيوت الى السدس وتخفض تباعا في الارباع التالية من العام .(1)

2. يحق لعناصر جيش لبنان الجنوبي الراغبين بامتلاك مسكن، خلال فترة ال18 شهرا، الاستمرار في تقاضي المساعدة المخصصة لايجارات البيوت او تحويلها لتسديد القرض السكني .

ب. خلال سنة 2008 -2009 يضاف الى ميزانية وزارة الاسكان الموارداللازمة لتنفيذ البند الوارد اعلاه.

———————————-

الترجمة لموقع “اللبنانيون في إسرائيل”

* اعتمدت الترجمة حرفية باعتبارها اسماء لهيئات تابعة للدولة

1. الربع – اي ثلاثة اشهر

2. قانون افراد جيش لبنان الجنوبي وعائلاتهم في إسرائيل.(مترجم)

عن Lebaneseinisrael.com

شاهد أيضاً

من صومعة المنفى … الى مؤسسة الكرامة

Lebanese in Israel – لا يمكننا ولا يسعنا الا ان نقف وقفة اجلال امام شهداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.