ماهو شكل الشرق الأوسط القادم ..؟

يقول محللون استراتيجيون أمريكيون في واشنطن وأوربيون في بروكسيل إن لعبة الشرق الأوسط أعقد كثيراً مما يبدو في ظاهرها وأنّه إذا كان للأحداث أسبابها الداخلية فإن توظيفها الخارجي هو الذي سوف يتحكم بنتائجها على الأرض .

ويقول تقرير استراتيجي أطلسي إن انفجار الشرق الأوسط لن يتوقف عند الدول التي شهدت وتشهد عواصف التغيير لأنه سوف يتمدد لمناطق النفط وسيكون هنالك أكثر من مشروع لاستيعاب هذه العواصف بعناصرها وأهدافها .

وبالرغم من أن الكثيرين يؤكدون أن مايحدث هو مجرد تعبير داخلي في مواجهة عجز الأنظمة والقيادات وترهلها فإن هنالك من يعتقد أن العامل الخارجي موجود إن لم يكن في البداية ففي النهاية حيث تستقر الأوضاع .

أحد التقارير من مركز دراسات استراتيجي في واشنطن تحدث عن التغيير في الجغرافيا وليس في الأنظمة فقط . وبالرغم من أن هذا التغيير يحتاج لوقت غير قصير إلا أنه قادم وسوف يبدل جغرافية الشرق الأوسط خلال السنين القادمة بما فيها الجغرافية الوطنية لدول ذات أهمية استراتيجية .

يقول التقرير – الدراسة إن الدور الخارجي في التغيير القادم هو في التحكم بالنتائج أكثر منه في صنع المقدمات . يضيف التقرير : إن أحد أبرز العناصر فيما يحدث هو اهتراء الأنظمة إضافة لتخلف أدواتها السياسية .

ماهو شكل الشرق الأوسط القادم ..؟

ثمة عناوين تستولد التفاصيل . جغرافية الشرق الأوسط الحالية ، باستثناء ثلاث دول : تركيا وإيران ومصر ، هي جغرافيا غير قابلة للإستمرار . حل القضية الفلسطينية هو في الأردن لا بوصفه وطنا بديلا لأن أكثريته أصبحت فلسطينية وتزداد . دول أخرى يتمزق تركيبها الديني أو المذهبي وسيفرض تغييره القادم . دول تنوء بجغرافيتها أو بمواردها أو بأعبائها .

تقول إحدى الدراسات : إن ثورة إيران كانت مجرد مدخل للتغيير وإن العالم العربي الذي حلم يوما بالوحدة يحلم اليوم بالحرية على حساب الوحدة وبالديموقراطية على حساب استقرار تفرضه سلطة القمع . من هنا فإن أرض المنطقة يهزها زلزال التغيير الذي يشمل الأنظمة ولسوف يقود هذا التغيير إلى أشكال جديدة من الصراع الوطني يقود بدوره إلى ولادة جغرافيا جديدة . قد لايحدث هذا بسرعة ولكنه سيحدث . وقد نفاجأ ـ يقول التقرير ـ بما لانتوقع .

يضيف التقرير إن العراق كان مدخلا . فقد تمزق على أرض الواقع وتشكّلت فيدراليته الهشة وقد لاتستمر ليصبح ثلاثة كيانات مستقلة أو شبه مستقلة .

المصدر : وكالات

عن Lebaneseinisrael.com

شاهد أيضاً

ميلاد سعيد! سيادة المطران موسى الحاج

يصادف  التاسع عشر من شباط، عيد ميلاد سيادة المطران موسى الحاج، رئيس أساقفة حيفا والأراضي …