سعد حداد قصة وطن اختصرت بشخص

SAADHADADفي الرابع عشر من كانون الثاني من عام 1984، اغمض بطل جنوبي عينيه ورحل!

في ضميره لبنان وفي قلبه هويته! تاركا لنا ارثاً من المبادئ والكلمات صاغها بصدق وطني جعلته بطلاً جباراً استطاع ان يقف بوجه كل من عادى  الوطن. 

انه مؤسس جيش لبنان الحر والثوري الاول على مشاريع الغير على ارض لبنان – الرائد سعد حداد. 

رغم مرور 30 عاماً على رحيله بقيت كلماته صخراً تبنى عليها الاجيال ومدرسة في حب لبنان والحفاظ على هويته وهو الذي رفع صوته يوماً من عام 1979 قائلاً: ” اذا  الكل ضدنا. في ربنا حامينا وحامي وطنا “ ومن حينها حفرت على دبابات جيش لبنان الحر عبارة ” ربي احفظ وطني” 

وقف جباراً لا يأبه السقوط، كان في الميدان امام عناصره متسلحاً بارادة صلبة لا تنكسر- في ايار 1981قال :” هالأرض اللي عم تنسقى بدم شبابنا راح يجي وقت لتزهر كرامة، يمكن الوقت يطول بس بعمرا لعدالة ما غفيّت  للابد” 

كان سعد حداد رجلاً  حمل لواء الثورة  على الظلم شعاراً، فمن اجل لبنان. قدم الغالي  من حياته، وهو القائل: ” شو قيمة الانسان بلا وطن، شو قيمة الوطن بلا هويتو، نحنا شعب ما بيقتل، سلاحنا منو للقتل ، سلاحنا للحفاظ على كل حبة تراب عم بحاول الفلسطيني سرقتا، منقول للعرب، دقيتوا باغلى نقطة من حياتنا، خدوا عروبتكتم وقضيتكم لبلادكم، شو ما عملتو ما راح نسلم ولا نستسلم مشاريعكم متل قضيتكم قصة فارطة” 

سعد حداد مدرسة من العنفوان والعدل، تواجه مرة مع ضابط اسرائيلي لعدم قيام تنسيق القيادة الاسرائيلية معه قبل اقدامها على تمشيط حدودي، وكان ذلك عام 1980 قائلاً له:”  انت هون لانو انا بدي اياك تكون هون، مصلحتك تحمي ارضك ومصلحتي احمي ارضي ،  متل ما انا عندي حد لما يتعلق  الامر بارض اسرائيل انت عندك حد لما الامر بيتعلق بارضي، ارضي مش سايبي الا اصحاب ….. هيدي اخر مرة بتصرف بارضي بدون اذني” 

 

مهما خطينا من كلام واقتبسنا من اقواله نبقى في حقه غير وافين، فتحية لك يا بطلاً رفعت رؤوسنا! ويا كبيراً نكبر بسيرته! صحيح نحن خارج حدود الوطن الذي احببت لكننا بقينا اوفياء والدليل اننا جئنا والوطن معنا لنبني الهوية اينما تواجدنا. 

عن Lebaneseinisrael.com

شاهد أيضاً

من الذاكرة – 27 أيار 2000 الإرهاب يفجّر مركز شهداء جيش لبنان الجنوبي –

قبل شهر من الانسحاب انتهت قيادة جيش لبنان الجنوبي والادارة المدنية من بناء مركز تذكاري …

2 تعليقان

  1. مين انت لتكحي باسم الشعب اللبناني الاصيل, الك بحالك حبيبي, نحن لم ولن نكون عربا, لسانك ينقط وينطق باصلك

  2. Lak haje 3amlinle halkoun mesh 3arab, lak 3arab w nous w tlet terbe3, Bas khalas law fi shwayet mukh kento btfakro, wel meshekle enu mafish, al lebnaniye al.. Lebnazibi
    ayri baselkon ya bala asel

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.